السبت، 29 يونيو 2013

اكتشاف مقبرة أثرية في بيرو عمرها 1200 عام

تم العثور على أول سفينة تعود لعصر الفايكنج بواسطة جيولوجيون بريطانيون، والذين كان يطلق عليهم  غزاة الشمال ، ، و الفايكنج هم الشعب البحري المحارب الذي أرعب وأخاف  ممالك شمال أوروبا بغزواته التي استمرت  على مدى أكثر من اربعة عقود.
 عثر على هذه السفينة مدفونة  في منطقة أردنامورشان في مقاطعة الهايلاندز في اسكتلندا ، ويعتقد أن تاريخ هذا الموقع  يرجع لأكثر من ألف سنة.
 وقد عثر على رفات محارب من الفايكنج ومعه أسلحته وهي سيف ورمح ودرع وبلطة وسكين  بالسفينة .
وتقول  الدكتورة هانا كوب "  عالمة الجيولوجيا إن تنوع الآثار التي تم العثور عليها و بحالة جيدة  تجعل هذا المكان  واحدا من أهم مواقع آثار الفايكنج في بريطانيا".
و تقول كوب إنه "من الواضح أن هذا الرفات يعود لمحارب من رتبه رفيعة من الفايكنج، ومن قاموا بدفنه حفروا أولا حفرة بحجم القارب ، ثم قامو بسحب القارب فوق الأرض وأسقاطه في الحفرة ودفن محاربهم ومعه متعلقاته داخل السفينة ثم ملأوا السفينة بالأحجار ،  هذه تعتبر عملية شاقة بلا شك".

وقد تعاونت في عمليات التنقيب والبحث عن آثار الفايكنج في تلك المنطقة جامعة مانشستر وليستر ونيوكاسل وجلاسجو وعدد من المعاهد العليا المتخصصة في الجيولوجيا.
وكان من أكثرالأموراثارة لاهتمام العلماء أن الآثار التي  تم العثور عليها في ذلك الموقع كانت سليمة بدرجة كبيرة، فقد عثر على الرفات والأسلحة والسفينة التي استخدمت كمقبرة وكلها كانت واضحة المعالم مما يسهل إجراء الدراسات عليها.
و أيضا كان من بين أهم الموجودات في الموقع نحو 200 مسمار حديدي استخدمت لتجميع أجزاء السفينة الخشبية إلى جانب عشرات القطع المعدنية التي لم يتم التعرف عليها بعد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق